الخميس، 25 أكتوبر 2012

التراث الفنى المصرى و اشهر فنانين الكوميديا المصريين

 يعتبر الفن بمفهومه و تعريفه هو من طرق التواصل بين الشعوب وهو مايسمى بتلاقى الحضارات..فاذا سألنا عن اى بلد ما سألنا اولا عن الفن فيها فاذا كانت متفوقة فى الفنون فعرفت تلك البلد بنهضتها و حضاراتها ..فالفن والحضارة و التحضر هما وجوه لعملة واحدة ..
واليوم سوف نتحدث عن ما يسمى تارخ الفن المصرى....
‏إعتبر‏‏ 20 ‏يونيو 1907هو‏ ‏بداية‏ ‏الإنتاج‏ ‏السينمائي‏ ‏المصري و ظهر ‏أول‏ ‏فيلم‏ ‏روائي‏ ‏في‏ ‏سنة‏1917 م. ‏و أنتجته‏ (‏الشركة‏ ‏السينمائية‏ ‏الإيطالية‏ - ‏المصرية)‏ ‏و أنتجت الشركة ‏‏فيلمين‏ ‏هما‏ (‏الشرف‏ ‏البدوي) و(الأزهار‏ ‏القاتلة)‏..‏., وكان المخرج‏المصري‏ ‏"محمد‏ ‏كريم‏" له السبق ‏في‏ ‏الظهور‏ ‏في‏ ‏الفيلمين‏..‏. ويعد‏ ‏"محمد‏ ‏كريم‏" ‏أول‏ ‏ممثل‏ ‏سينمائي‏ ‏مصري ‏.‏.و على مدى أكثر من مائة عام قدمت السينما المصرية أكثر من أربعة آلاف فيلم تمثل في مجموعها الرصيد الباقى للسينما العربية والذي تعتمد عليه الآن جميع الفضائيات العربية تقريبا ً. وتعتبر مصر أغزر دول الشرق الأوسط في مجال ‏الإنتاج‏ السينمائي.
تاريخ الكوميديا المصرية
تفوقت مصر فى مجال الأفلام الكوميدية وظهر نجوم كثيرون حيث ان هذا النوع من الفن يسمى السهل الممتنع.. ويعود بدايه هذا الفن من الأربعينيات حيث ظهر العديد من النجوم واولهم الممثل الكبير نجيب الريحانى وزميله بديع خيرى المؤلف
نجيب الريحانى : هوممثل فكاهي مصري من أصل عراقي ولد فى 21 يناير 1889 ، عرف بشخصية كشكش بيه وأدوار الموظف البسيط في أفلامه، .ولد في حي باب الشعرية لأب من أصل موصلي عراقي كلداني مسيحي اسمه "إلياس ريحانة" يعمل بتجارة الخيل فاستقر به الحال في القاهرة ليتزوج سيدة مصرية قبطية أنجب منها ولده نجيب.
               



نشأ نجيب في القاهرة وعاش في حي باب الشعرية الشعبية منفردا فعاشر الطبقة الشعبية البسيطة والفقيرة. عاش نجيب في حي الظاهر بالقاهرة وبدت عليه ظاهرة الانطوائية إبان دراسته بمدرسة الفرير الابتدائية، وهي مدرسة لغتها الرسمية الفرنسية مما أتاح له فهم هذه اللغة وتطويعها لعقليته الصغيرة وكان لعامل  نشأته فى حى شعبى الأثر الأكبر فى اثراء شخصيته واحتكاكه بالطبقة الفقيرة والتى اعطته بريقا واثراءا فى اعماله..وعندما أكمل تعليمه ظهرت عليه بعض الملامح الساخرة، ولكنه كان يسخر بخجل أيضا، وعندما نال شهادة البكالوريا، كان والده قد تدهورت تجارته فاكتفى بهذه الشهادة.

وبحث عن عمل يساعد به أسرته، فقد كان مولعا بأمه أشد الولع وتعلم منها الكثير، فقد كانت هي الأخرى ساخرة مماتشاهده إبان تلك الفترة التي كانت تعج بالمتناقضات الاجتماعية، وقد تفتحت عينا نجيب الريحاني على أحداث عظيمة كانت تمر بها مصر.

وكان نجيب الريحاني قد التحق بوظيفة كاتب حسابات بشركة السكر بنجع حمادي بالصعيد، وهذه الشركة كانت ملكا خالصا للاقتصادي المصري احمد عبود باشا والذي أنشأ عدة شركات تعمل في كل المجالات، على غرار شركات مصر التي أنشأها زعيم الاقتصاد المصري في ذاك الوقت طلعت حرب.

ولكن هذه الوظيفة البسيطة والتي كان نجيب الريحاني يتقاضى منها راتبا شهريا ستة جنيهات، وهو مبلغ لابأس به في ذلك الوقت، لم تشبع رغبته فاستقال منها وعاد إلى القاهرة ليجد أن الأمور قد تبدلت وأصبح الحصول على عمل في حكم المستحيل، وأصبحت لغته الفرنسية التي يجيدها غير مطلوبة، وقدمت لمصر لغة أجنبية ثانية بعد أن أستتب الأمر للإنجليز وسيطروا على كل مقدرات مصر.
ظهر نبوغ نجيب الرييحانى فى تجسيد الأدوار الكوميدية وقد امدنا بالعديد من الأفلام الكوميدية حيث افادته ملامحة فى تمثيل هذا النوع من الفن..وتوفي إثر إصابته بمرض التيفوئيد.من اهم اعماله مسرحيه كشكش بيه و افلام قلبى دليلى سلامة في خير عام 1937.
أبو حلموس 1947.
لعبة الست 1946.
سي عمر عام 1941.
غزل البنات عام 1949.
أحمر شفايف 1946

الفنان اسماعيل يس
ولد إسماعيل ياسين في 15 سبتمبر عام 1912 م، وهو الابن الوحيد لصائغ ميسور الحال في شارع عباس بمدينة السويس، وتوفيت والدته وهو لا يزال طفلا يافعاً.


    


التحق إسماعيل بأحد الكتاتيب، ثم تابع في مدرسة ابتدائية حتى الصف الرابع الابتدائي. عندما أفلس محل الصاغة الخاص بوالده نتيجة لسوء إنفاقه ثم دخل والده السجن لتراكم الديون عليه، اضطر الفتى للعمل مناديا أمام محل لبيع الأقمشة، فقد كان عليه أن يتحمل مسئولية نفسه منذ صغره. ثم اضطر إلى هجر المنزل خوفا من بطش زوجة أبيه ليعمل مناديا للسيارات بأحد المواقف بالسويس.

كان إسماعيل ياسين يعشق أغنيات الموسيقار محمد عبد الوهاب ويرددها منذ نعومة أظافره، ويحلم بأن يكون مطربا منافسا له..
عندما بلغ من العمر 17 عاما اتجه إلى القاهرة في بداية الثلاثينات حيث عمل صبيا في أحد المقاهي بشارع محمد على وأقام بالفنادق الصغيرة الشعبية. ثم التحق بالعمل مع الأسطى "نوسة"، والتي كانت أشهر راقصات الأفراح الشعبية في ذلك الوقت. ولأنه لم يجد مايكفيه من المال تركها ليعمل وكيلا في مكتب أحد المحامين للبحث عن لقمة العيش أولا.

ثم عاد يفكر مرة ثانية في تحقيق حلمه الفني فذهب إلى بديعة مصابني، بعد أن اكتشفه توأمه الفني وصديق عمره وشريك رحلة كفاحه الفنية المؤلف الكوميدي الكبير أبو السعود الإبياري والذي كون معه ثنائياً فنياً شهيراً وكان شريكاً له في ملهى بديعة مصابني ثم في السينما والمسرح، وهو الذي رشحه لبديعة مصابني لتقوم بتعيينه بفرقتها وبالفعل انضم إلى فرقتها ليلقي المونولوجات في ملهى بديعة مصابني.

استطاع إسماعيل يس أن ينجح في فن المونولوج، وظل عشر سنوات من عام 1935- 1945 متألقا في هذا المجال حتى أصبح يلقى المونولوج في الإذاعة نظير أربعة جنيهات عن المونولوج الواحد شاملا أجر التأليف والتلحين، والذي كان يقوم بتأليفه دائماً توأمه الفني أبو السعود الإبياري.وفى عام 1939 كان بداية دخوله السينما، عندما اختاره فؤاد الجزايرلى ليشترك في فيلم (خلف الحبايب). وقدم العديد من الأفلام لعب فيها الدور الثاني من أشهرها في تلك الفترة (علي بابا والأربعين حرامي) و(نور الدين والبحارة الثلاثة) و(القلب له واحد).وقد قدم إسماعيل ياسين أكثر من 166 فيلم في حياته.تزوج إسماعيل ياسين 3 مرات، ولم ينجب غير ولد واحد هو المخرج الراحل ياسين إسماعيل ياسين من زوجته الأخيرة السيدة فوزية.ويعتبر الفنان اسماعيل يس من رواد فنانى الكوميديا فى مصر وتميز فى هذا النوع من الفن..وتوفى في 24 مايو 1972 ..
اهم اعماله:
إسماعيل ياسين في متحف الشمع - إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة - إسماعيل ياسين في الجيش -إسماعيل ياسين بوليس حربي (فيلم) – إسماعيل ياسين في الطيران – إسماعيل ياسين في البحرية – إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين..إلخ).

زينات صدقى:
ولدت الفنانة زينات صدقى 4 مايو 1913
ولدت باسم زينب محمد سعد بحى الجمرك في مدينة الاسكندرية ، العام 1913. درست في "معهد أنصار التمثيل والخيالة" الذي تأسس من قبل الفنان زكى طليمات في الأسكندرية. لكن والدها منعها من إكمال دراستها وقام بتزويجها. ولم يستمر الزواج لأكثر من عام. بدأت حياتها الفنية مطربة في بعض الفرق الفنية. شاهدها الفنان نجيب الريحانى وعرض عليها دورا في مسرحية له، وأطلق عليها اسم (زينات) حيث تسمت باسم صديقتها المقربة (خيرية صدقي) حين أخذت منها اسم (صدقي). وكانت القاسم المشترك في دور سليطة اللسان أو الخادمة أو المرأة (بنت البلد) في عدد الأفلام المصرية.
 


عملت مع معظم الممثلين الكبار في تلك الفترة أمثال يوسف وهبى،اسماعيل يس، شاديه، عبد الحليم حافظ وأنور
وجدى. بل أن الأفلام التي شاركت في بطولتها تجاوزت 400 فيلم.
تم تكريمها بدرع "عيد الفن" من قبل الرئيس أنور السادات في1976.
قبل وفاتها لم تقدم أي عمل طوال 6 أعوام إلا فيلما واحد

هو "بنت اسمها محمود" سنة 1975 م. توفيت زينات صدقي في 2مارس 1978
 أعمالها :

  1. السراب (1970)
  2. السيرك (1968)
  3. معبودة الجماهير (1967) مع عبد الحليم حافظ وشاديه
  4. رجل وامراتان (1966)
  5. المجانين قي نعيم (1963)
  6. دنيا البنات (1962)
  7. قاضى الغرام (1962)
  8. مافيش تفاهم (1961)
  9. بين ايديك (1960)
  10. حلاق السيدات  (1960)
  11. عودة الحياة (1959)
  12. إسماعيل يس بوليس سرى (1959)
  13. جمعية قتل الزوجات (1959)
  14. عريس مراتى (1959)
  15. هدى (1959
 للمزيد عن ممثلين الكوميديا المصرية يمكن زيارة  التراث المصرى
http://sa.ae/4981084/

0 التعليقات:

إرسال تعليق