السبت، 10 نوفمبر 2012

التنويم الإيحائي أو التنويم المغناطيسي





التنويم الإيحائي أو التنويم المغناطيسي :
Hypnosis






 الكثير مننا قد سمع عن التنويم المغناطيسى... والعديد من الأفلام كانت تدور حول ذلك الموضوع وكان لغزا محيرا لكثير من الناس عن هذا الشيىء الغريب المسمى بالتنويم المغناطيسى.... فالكثير مننا قد سمع ان هناك اشخاص يقومون بتنويم اشخاص اخرين واستخدامهم فى القيام بالعديد من الأعمال دون شعور الأشخاص النائمون بتلك الأفعال.... فما هو التنويم المغناطيسى ؟ وكيف يحدث ؟هذه اسئلة كثيرة واسرار سوف نقوم بكشفها ..... ولكن متى بدأ ما يسمى بالتويم المغناطيسى ؟
يبدو أن هناك العديد من الأفكار حول كيفية بدء التنويم المغناطيسي. فالهندوس في الهند التي تدعي أنها الطريقة الأفضل لاستخدامه كعلاج للصحة. هذا هو واحد من الاستخدامات الرئيسية من التنويم المغناطيسي اليوم ويرتبط بعلم النفس.
ولكن جاءت الاكتشافات التنويم المغناطيسي الرئيسي في عام 1842 عندما بدأ James Braid لمعرفة المزيد عن آثاره. وغالبا ما يطلق على انه "والد التنويم المغناطيسي الحديثة. وقال انه لا يعتقد أن mesmerism التنويم المغنطيسي هو سبب والتنويم المغناطيسي في النهاية انه يعتقد ان الغيبوبه لم تكن إلا "النوم العصبي. في 1843 كتب كتابا حول هذا الموضوع باسم Neurypnology التنويم المغناطيسى :هو حالة ذهنية وهادئة ومسترخية, ففي هذه الحاله يكون الذهن قابل بشكل كبير للأقتراحات والإيحاءات. التنويم الإيحائي هو حالة طبيعية جدا, ويمكن القول بأن كل شخص سبق ومر بتجربة كهذه. فعندما تستغرق في قراءة كتاب معين, وعندما تركز كل التركيز بمشهد أو فيلم معين, وعندما يغرق ذهنك بالأفكار والتركيز بموضوع معين.. الخ.. فهذه كلها حالات طبيعية من التنويم الإيحائي, حيث ينصب التركيز الذهني الشديد الذي يضع كل الأشخاص والأشياء من حولك خارج نقطة التركيز تلك. وقد لعب التنويم المغناطيسي لآلاف السنين دورا كبيرا في مجال الشفاء والمداواة. فحسب "منظمة الصحة العالمية" 90% من عامة السكان قابلين للتنويم الإيحائي.
ولكن ماهو الاحساس اثناء عملية التنويم المغناطيسى ؟
عادة ما يصاحبه إحساس سعيد بارتخاء جسمانى، لكن رغم ذلك يظل عقلك واعيا تماما لكل ما
يحدث. وقد يحدث احساس خاطئ بالوقت، فقد تمر عليك أربعون دقيقة وآأنها عشرة دقائق فقط. وهذا يدل على عدم فقدان الوعى ....

ويدور عدة اسئلة عن النوم والمغناطيسى....ومنها هل ممكن أن أفعل شيئا لا اريده أثناء التنويم ؟ لا يمكن إجبارك على عمل أى شيء دون ارادتك أثناء التنويم حيث تتم علاج بعض الحالات عن طريق الانترنت عن بعد ولا يكون للمعالج مثلا اى دور فى اجبار المريض على عمل اى شيىء دون ارادته .....
 والمنوم المغناطيسى هو إنسان عادي لا يمتلك أية مقدرات أو اشعاعات دماغية كما قد يدعي، و لكن كيف يقوم بتنويم الأشخاص مغناطيسياً؟؟

إن (( أسلوب الإقناع )) هو الذي يتبعه المنوم ليثبت لك بأنه يستطيع تنويمك، فهو يقوم بتحديث عقلك الداخلي (( صاحب الأفكار الخيالية )) و يقول له - بأسلوب مقنع جداً - بأنه يستطيع تنويمك و يحاول حشد جميع الكلمات الممكنة ليثبت لك ذلك - وطبعاً مؤثرات الصوت و حركة يده تلعبان دوراً مهماً، و هنا يصبح تفكيرك بين خيارين: إما أن تصدقه أو لا تفعل، فإن صدقته تقع في شباكه و يتوقف العقل الخارجي (( الفلتر )) عن العمل و (( تنام مغناطيسياً ))، و بما أنك صدقته فإنك - بالتأكيد - أجزمت بأنه يستطيع التحكم بك، لذا فإنك بعد أن تنام تفعل كل ما يأمرك به. هنالك بعض النقاط التي أريد توضيحها كذلك، أولاهما أن المنوم سوف لن يستطيع تنويمك إذا لم تقتنع بكلامه أو لم تلق له بالاً، و ثانيهما هي أنك سوف لن تنفذ أوامره في الأشياء التي يستحيل عليك عملها أثناء حياتك الاعتيادية - مثلاً إذا طلب منك الانتحار و أنت في حالة النوم المغناطيسي فسوف لن تفعل ذلك، إلا في حال أنه جاء بك على سطح عمارة مثلاً - و أنت منوم مغناطيسياً - و أخبرك بأنك تقف على طاولة و طلب منك القفز فستقفز - إلى حتفك - دون تردد!!

إن التأثير الذي قام به المنوم لا يختلف كثيراً عن تأثير الفيلم فيك، فالفيلم استطاع أن يثبت لك - أثناء العرض - بأن ماتراه حقيقة مع أنه خيال، و المنوم المغناطيسي استطاع أن يثبت لك بأنه يستطيع تنويمك فنمت.. و هذا هو (( النوم المغناطيسي الكلي )).


أهميه التنويم المغناطيسى  في العلاج:

الأهمية الحقيقية من التنويم الإيحائي في حالات العلاج هي في أنه عندما يكون الذهن في حالة التركيز والأسترخاء العالي, يكون العقل مفتوحاً وقابلاً للأقتراحات والأيحاءات الأيجابية والمشجعه, وعندها تتمكن هذه الأقتراحات والأيحاءات من التغلغل والترسخ في العقل بسهولة وليونة أكثر, لتأخذ مفعولها بشكل أفضل وأسلم..و ايضا التنويم الإيحائي هو واحد من مباحث علم النفس, أول من استخدمه هم المصريون القدماء ثم اليونانيون والبابليون ولكن أعاد اكتشافة في العصر الحديث الطبيب السويسري فرانز انطوان ميسمر في القرن الثامن عشر عندما أستخدمه لتخدير مرضاه، وقد أعتقد الناس أن ما يفعله ميسمر هو نوع من السحر والشعوذة, وقد قامت المنظمة الطبية في فيينا من حرمانه من عضويتها...ويستخدم الآن الأطباء النفسيين التنويم الإيحائي لعلاج مشاكل الأعصاب والأرق والصداع وإدمان الكحول أو المخدرات. 

 ماذا يعالج التنويم المغناطيسى ؟
  1. تخفيض الوزن.
  2. الإقلاع عن التدخين.
  3. تطوير الذات.
  4. تقنيات الاسترخاء.
  5. تحسن التركيز.
  6. تطوير عادات الدراسة.
  7. التهيؤ للاختبار والتغلب على قلق الاختبار.
  8. تحسن القدرات الرياضية.
  9. تسريع القراءة.
  10. تحسين الإبداعية.
  11. تحسين أداء البيع.
  12. التنويم الذاتي.
  13. زيادة الثقة بالنفس.
  14. التسويف والمماطلة.
  15. توقف عن قضم الأظافر.
  16. الاجتهاد في العمل.


 ونستخلص من هذا ان التنويم المغناطيسى ليس كما تصورناه من قبل و سمعنا عنه ورأيناه فى العديد من الأفلام ولكنه احدى طرق العلاج والذى يستخدمه بعض الممارسون له فى العديد من الأمراض والعادات التى تفشل فيها بعض الوسائل العلاجية الأخرى


0 التعليقات:

إرسال تعليق